أخبار المغرب _ عاجل: اكتشاف كميات هائلة من الغاز الطبيعي بضواحي الصويرة
    طفلة "عدوانية" تتسبب في فوضى داخل مدرسة ابتدائية وتقتل طفلة لا يتعدى عمرها ثلاث سنوات             إعفاء مدير مطار محمد الخامس بعد حادث سرقة حقائق دبلوماسيين             قتيل وجريح في تحطم مركبة فضاء...             منظمة الصحة: المغرب بلد نموذجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال مكافحة السيدا             إصابة سبعة عسكريين مصريين في انفجار قنبلة بمدرعة في شمال سيناء             ابن احمد خليل المختفي بالجزائر يتقدم رسميا بشكاية لدى هيئة الأمم المتحدة بجنيف ضد السلطات الجزائرية             تقرير "هيومن رايتس ووتش" يكيل بمكيالين في تعاطيه مع ملف حقوق الإنسان بالمنطقة المغاربية             إلغاء الانتخابات في دائرة مولاي يعقوب للمرة الرابعة...             انخفاض جديد في أسعار البنزين...             حريق مهول بمبنى إذاعة فرنسية...            
          
 


أضيف في 21 أكتوبر 2013 الساعة 13:31

عاجل: اكتشاف كميات هائلة من الغاز الطبيعي بضواحي الصويرة



أشغال العمل للتأكد من وجود الكمية الهامة من الغاز الطبيعي ستبدأ خلال شهر نونبر القادم


تليكسبريس – متابعة

"أطلب العلم ولو في الصين"، ومن الصين دائما يأتي الجديد والعجب، وهذه المرة الجديد ليس اختراعا غريبا أو منتوجا استهلاكيا، فقد جاء العلم الصيني لبابنا وطرقه ليبلغنا أننا نجلس في شيشاوة على بركة من سائل الغاز.

 

 هذا ما أعلنته الإذاعة الصينية الدولية عن اكتشاف سيجعل من المغرب جنة الغاز الطبيعي. عندما تحدثت الإذاعة المذكورة عن «اكتشاف مخزون مهم من الغاز الطبيعي على الشريط الساحلي للمحيط الأطلسي وذلك بمنطقة جماعة سيدي المختار القريبة من مدينة الصويرة».

 

وأوضحت «بأن أشغال العمل للتأكد من وجود الكمية الهامة من الغاز الطبيعي ستبدأ خلال شهر نونبر القادم حيث تشير التوقعات إلى وجود مخزون الغاز الطبيعي بهذه المنطقة ،وبحقل الغاز الذي يحمل اسم «مسقالة» الممتد على مساحته 771 كيلومتر مربع، يقدر بحوالي 292 مليار متر مكعب وقد يصل إلى 776 مليار متر مكعب». الاكتشاف دفع بالشركة الصينية المعنية بالتنقيب إلى إرسال سفينة محملة بالمعدات الخاصة بهذه العملية ينتظر أن تصل إلى ميناء أكادير بحر الأسبوع الجاري .

 

 وجدير بالذكر أن أول اكتشاف للغاز بمنطقة شيشاوة كان سنة 1950 حيث وصلت احتياجات المغرب اليوم من هذه المادة إلى 4.8 مليار متر مكعب وترتفع إلى 7.8 مليار متر مكعب في أفق سنة 2020. طلع الغاز في الصويرة إذن.. فهل نأذن له أن يهبط من أجسادنا التي فاض بها "الغاز اللي طالع" من الرؤوس المغلية بحرارة الأسعار؟





 

 

 

أضف تعليقك على هذا الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



اقرأ أيضا

صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشرف اليوم على تدشين مشاريع اجتماعية جديدة بالدار البيضاء

قراءة بنكيران للأجواء التي مر فيها الإضراب

دراسة: النساء المغربيات يساهمن بحوالي 21 في المائة في خلق الثروة الوطنية

تراجع طفيف في حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

استعمال الزمن بالمغرب: المغاربة يخصصون دقيقتين يوميا للقراءة والرياضة..

إرسال لجان للتحقيق في المناطق التي شهدت احتجاجات على فواتير الماء والكهرباء

161 موظف في قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني في وضعية تغيب عن العمل بصفة غير مشروعة

حصاد: الآلية الأمنية الجديدة "حذر" تكريس للمقاربة الأمنية الاستباقية

انطلاق عملية "حذر" الآلية الجديدة للأمن بمطار محمد الخامس

المغرب مثال يحتذى به في مجال حماية وسلامة الملاحة والتعاون جنوب- جنوب





 
                  

خدمات تليكسبريس

  تنويه  للنشر بالموقع  للإشهار  هيئة التحرير اتصل بنا